بسم الله الرحمن الرحيم
اللهـم صل على محمد وآل محمد
قال تعالى (ومافرطنا في الكتاب من شيء )
وقوله : (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء ووهدى ورحمة ))
ذكر الله عز وجل في كثير من ايات القران الكريم عدم الافراط والتفريط به وانه لمينسى صغيرة او كبيرة الا واوردها في كتابه وموضحا كل شيء وهداية وايمان ونعمةورحمة لناس جميعا وشفء لهم سواء ان كان المرض جسماني ام روحي فهو دليل على عجز البشر ان يأتوا باية واحدة من اياته .
السؤال هل ذكر الله تعالى التوسل والاستغفار بشخص او مجموعة اشخاص في كتابه العزيز ؟
الجواب نعم
اذن اين الايات التي تدل على ذلك ؟
الجواب توجد ايات كثيرة في القران حول هذا الموضوزع ساذكر منها:
قال الله عز وجل (قالوا ياأبانا استغفر لنا ذنوبنا انا كنا خاطئين)
((قال سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم)) يوسف /97-98
............
(فلما دخلوا عليه قالوا ياايها العزيز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضائعة مزجة فاوف لنا الكيل وتصدق علينا ان الله يجزي المتصدقين ان الله يجزي المتصدقين )
...........
(واخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا واخر سئيا عسى الله ان يتوب عليهم ان الله غفور رحيم . فخذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلواتك سكن لهم والله سميع عليم . الم يعلموا ان الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وان الله التواب الرحيم)) التوبة/102-103-104
.............
(ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الاخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات الرسول الا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم ))
................
((فاعلم انه لااله الاالله واستغفر لذنبك وللمؤمنيين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم )) محمد/19
....................
((سيقول لك المخلفون من الاعراب شغلتنا اموالنا واهلونا فاستغفر لنا يقولون بالسنتهم ماليس في قلوبهم قل فمن يملك............)) الفتح/11
((واذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤسهم ورايتهم يصدون وهم مستكبرون)) المنافقون /5
..............
((الا قول ابراهيم لابيه لاستغفرن لك ومااملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا واليك انبنا )) الممتحنة /4
....................
((ياايها الذين امنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم واطهر فان لم تجدوا فان الله غفور رحيم )) المجادلة
..............
((ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءوك فاسغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً )) النساء /64
((مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَنيَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ((التوبة /113
(وأبرئ الاكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وتدخرون فيبيوتكم)
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ)/115
اما ورد من الاحاديث عند اهل السنة فكثيرة وساذكر منها :
روي في مسند أحمد بن حنبل ج4 ص329 قال: وعن عروة بن الزبير عن المسور بن محزمة فيحديث مطول قال: ثم إنّ عروة جعل يرمق النبي (صلى الله عليه وآله) بعينه، قال: فوالله ما تنخم رسول الله (صلى الله عليه وآله) نخامة إلاّ وقعت في كف رجل منهمفدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون علىوضوئه.
وذكر السمهودي في وفاء الوفاء ج2 ص1372 في التوسل حديثاً قال: رواهجماعة؛ منهم النسائي والترمذي في الدعوات عن جماعة عن عثمان بن حنيف: إن رجلاً ضريرالبصر أتى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: ادع الله لي أن يعافيني، قال: إن شئتدعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك، قال: فادعه، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذاالدعاء: «اللّهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمّد (صلى الله عليه وآله) نبيالرحمة، يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي، اللهّم شفعه فيّ» قالالترمذي: حسن صحيح، وصححه البيهقي وزاد: فقام وقد أبصر، وفي رواية، ففعل الرجلفبرأ.
ونقل السمهودي حادثة أيضاً في كتابه وفاء الوفاء ج2 ص1376 جرت لأبيجعفر المنصور الدوانيقي العباسي سأل فيها مالك بن أنس، قال يا أبا عبد الله استقبلالقبلة وادعو، أم استقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال: لم تصرف وجهكعنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم (عليه السلام) إلى الله يوم القيامة، بل استقبلهواستشفع به فيشفعك الله.